Open Access Week

October 23 - 29, 2023 | Everywhere

الأسبوع العربي للوصول الحر Arabic Open Access Week

الأسبوع العربي للوصول الحر

Arabic Open Access Week

23-26 أكتوبر 2020

يُعد الأسبوع العالمي للوصول الحر فرصة للمجتمع الأكاديمي والبحثي للتعرّف على فوائد ومزايا الوصول الحر ومستجداته على صعيد العالم، ولتعزيز الاتصال بين المتخصصين والمهتمين، والحصول على مزيد من الدعم والتأييد المؤسساتي من قبل الجامعات ومراكز البحوث.ومشاركة في هذا الحدث العالمي، واحتفاءً بهذه المناسبة، تقيم المجموعة العربية للوصول الحر (اكوا) ملتقى الأسبوع العربي للوصول الحر، برعاية من منصة "أريد" ARID ، وبدعم كل من الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف ومنظمة اليونسكو واتحاد النشر العلمي للموارد الأكاديمية SPARC والمكتبة المركزية لجامعة بغداد. يُقام الملتقى الحر تحت شعار" الوصول الحر كغاية لتحقيق الانصاف العلمي وتعزيز آلياته"، بصورة إلكترونية عبر منصة zoom، في الفترة من 23 – 26 أكتوبر2020.

مقدمة

ظهرت حركة الوصول الحر للمعلومات Open access في "العالم الغربي"، في بداية الألفية الثالثة كحركة علمية جديدة، تقوم على مشاركة العلماء إنتاجهم البحثي عبر الإنترنت بشكل مجاني ومفتوح، دون أي قيود مادية أو قانونية أو تقنية، وذلك لزيادة وتيرة البحث العلمي وإزالة الحواجر التي تحول دون مشاركة المعلومات، وتقليص الفجوة العلمية والمعرفية بين الدول المتقدمة والنامية. وتدعيماً لهذه الحركة يحتفل العالم بالأسبوع العالمي الوصول الحر في أكتوبر من كل عام ميلادي وذلك منذ عام 2010.

مخرجات الدورة

· بناء شبكة علمية بين الباحثين العرب في مجال الوصول الحر

· استكشاف الاتجاهات الحديثة في الوصول الحر عالميًا وعربيًا

· تعرّف التجارب والمبادرات العربية الحديثة في الوصول الحر

· تعزيز الوعي بأهمية الوصول الحر والتأكيد على أهمية تبنّيه لخدمة مجتمع المعرفة

ملاحظة : سيتم منح شهادة مجانية من المؤسسات الراعية لجميع الحضور بفعاليات الاسبوع كاملا

للتسجيل عبر الرابط

https://portal.arid.my/ar-LY/Courses/Details/167

Views: 839

Comment

You need to be a member of Open Access Week to add comments!

Organized by:

in partnership with our
Advisory Committee

Twitter Feed

All content subject to a Creative Commons Attribution 4.0 License unless specified differently by poster.   Created by Nick Shockey.   Powered by

Badges  |  Report an Issue  |  Terms of Service